صُمِّمَت برامج التشغيل الآلي بشكل أساسي لتحويل المهام الروتينية القابلة للتكرار إلى إجراءات آلية. وتُستخدَم في إدارة عمليات الأعمال (BPM) والتشغيل الروبوتي للعمليات (RPA)، وذلك من بين أمور أخرى.

تتمثل الخطوة التالية في التشغيل الآلي للعمليات. يَستخدِم التشغيل الآلي للعمليات برامج التشغيل الآلي لإدارة عمليات الأعمال. إنه يُبسِّط المهام البدائية المتكررة ويمكن أن يحول العديد من عمليات الأعمال المتماثلة إلى إجراء واحد بضغطات مفاتيح قليلة وسريعة.

تشمل الفوائد المعروفة للتشغيل الآلي للعمليات زيادة الإنتاجية والفعالية نظرًا إلى أن التشغيل الآلي يترك الأعمال البسيطة لأجهزة الكمبيوتر، مثل جمع المعلومات المتعلقة بالعمليات. يوفر هذا وقتًا للقوى العاملة البشرية للإنتاج أكثر في المجالات التي تتطلب المنطق البشري والتفكير والإبداع واتخاذ القرار.

يحتل التشغيل الآلي للتكامل مكانة عالية في تطور برامج التشغيل الآلي. يمكن "تدريب" الروبوتات البرمجية هذه، المعروفة باسم "العمال الرقميون"، عبر مسارات العمل المسجلة. وبمجرد إنشاء عملية ما، فإنها تتطلب القليل جدًا من التدخل البشري. يمكن أن يصبح العمال الرقميون جزءًا من قوة عاملة بشرية/روبوتية متكاملة.

تتمثل الخطوة الأخيرة لبرامج التشغيل الآلي في التشغيل الآلي للذكاء الاصطناعي (AI). تعني الوظيفة الإضافية للذكاء الاصطناعي أن برامج التشغيل الآلي يمكنها استخدام الخبرة السابقة لتحسين طريقة أداء المهام المطلوبة منها.

من أمثلة ذلك روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. على عكس روبوتات الدردشة الأساسية، فإن الروبوت البرمجي الذي لديه قدرة الذكاء الاصطناعي قادر على استخدام معالجة اللغة الطبيعية (NLP) لفهم ما يطلبه المستخدم وتقديم إجابات ذكية.

خلال هذه الأنواع الأربعة من برامج التشغيل الآلي، توجد درجات متفاوتة. على سبيل المثال، يمكنك الحصول على التشغيل الآلي لعمليات الأعمال بمستوى من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. يسمح هذا للتطبيق بالتعمق في عمليات الأعمال والعثور على المهام الأخرى التي تستهلك وقتًا طويلاً والتي يمكن تحسينها بشكل أفضل.

ما الذي يمكن أن تقدِّمه لي برامج التشغيل الآلي؟

تتعدى برامج التشغيل الآلي مجرد كونها مجموعة من "أدوات التشغيل الآلي" لجعل عمليات أعمالك تسير بسرعة. ثمة العديد من الفوائد الواضحة والفورية للتشغيل الآلي، سواء أكنت تستخدم التشغيل الآلي الأساسي أو التشغيل الآلي الذكي أو أي تشغيل بينهما. إنه "الخطوة التالية" الواضحة في الحاجة إلى التحول الرقمي للأعمال.

الدقةمساعدتك على الحفاظ على الامتثال

في الغالب، تمثل السياسات التنظيمية مشكلة، ولكن يمكن أن تساعدك برامج التشغيل الآلي على أن تكون واثقًا من أن عمليات أعمالك تتوافق مع اللوائح الخاصة بمجالك. ومن خلال دمج التشغيل الآلي الذكي في عمليات أعمالك، يمكنك الاستفادة من ميزات التشغيل الآلي للمهام التي تساعدك على الالتزام بهذه اللوائح بطريقة متسقة.

خفض التكاليفتحسين الدقة والجودة

يضمن التشغيل الآلي للعمليات المتكررة مستوى دقة يصعب تحقيقه باستخدام العقل البشري. لا يحدث أبدًا أي انحراف عن العملية؛ فكل عمل متقَن. تضمن الدقة العالية، بدورها، جودة أفضل من خلال هذا الاتقان.

الرضا الوظيفيتقليل التكلفة

على الرغم من وجود تكلفة متكبدة عند التشغيل الآلي لعمليات أعمالك، فهو حل قابل للتوسع. ونظرًا إلى أنه يمكن توسيع نطاقه ليناسب احتياجاتك، فيمكنك جعله في حدود ميزانيتك التشغيلية الإجمالية من دون زيادة في المخاطر. تظل جودة المخرجات كاملة غير منقوصة، وهي تناسب احتياجات القوى العاملة لديك بغض النظر عن حجمها. بالإضافة إلى ذلك، يعني ضمان الدقة العالية القدرةَ على تسريع الإنتاج، ما يؤدي إلى زيادة العائدات وتحسين عائد الاستثمار.

مرونة مسار العملتحسين تجربة العملاء

في النهاية، يُعدّ تحسين تجربة العملاء الهدف النهائي لحلول التشغيل الآلي. يتم تطوير البرامج بوتيرة أسرع، ما سيسهم في إمكانية تسريع تدفق التحديثات في شركات تكنولوجيا المعلومات. ويمكن لقسم المبيعات تتبع الأفراد من الاتصال الأول، حتى يتمكن من تقديم إجابات لاحتياجات العملاء المحتملين بسهولة أكبر للحصول على تجربة أفضل. يمكن لتطبيقات الرعاية الصحية تجميع البيانات بشكل أسرع، بحيث يكون لدى الأطباء صورة راسخة أكثر عن المرضى ويمكنهم وضع خطط رعاية أفضل.

Now & Next

تقرير هام فريد من نوعه حول الصناعة

تعرّف على كيفية تحقيق أفضل الشركات 8,5 أضعاف عائد الاستثمار على برامج التشغيل الآلي الخاصة بها واكتشف الطريقة التي تقوم فيها الشركات الرائدة في صناعاتها بتحويل أعمالها للتغلب على التحديات العالمية وتحقيق الازدهار بفضل التشغيل الآلي الذكي.

مَن يستخدم برامج التشغيل الآلي؟

يمكن تطبيق التشغيل الآلي في كل القطاعات تقريبًا. يمكنك تهيئته ليناسب أنظمة تشغيل Microsoft وUbuntu أو Linux أو CentOS.

بسبب مرونته، تكثر حالات الاستخدام. تدمج الشركات التشغيل الآلي في منصات إدارة علاقات العملاء (CRM)؛ فتستخدم المصارف التعرُّف البصري على الأحرف (OCR) في الصرافات الآلية والعمليات المالية. تشمل القطاعات الشائعة ما يأتي:

الموارد البشريةالتشغيل الآلي لاختبارات تكنولوجيا المعلومات

في الغالب، تُعدّ تكنولوجيا المعلومات والتشغيل الآلي للاختبارات أمرين متلازمَين؛ فتتضمن منهجية الاختبار المختبرين اليدويين ومهندسي التشغيل الآلي والمطورين. يستخدم مطورو البرامج أدوات الاختبار الآلي خلال عملية الإنتاج كجزء قياسي من التطوير والعمليات.

على الرغم من أن المختبرين اليدويين ضروريون، فبمجرد اكتمال عملية الاختبار اليدوي، يمكن لفِرَق الاختبار التشغيل الآلي لحالات الاختبار المتكررة ويمكن للتشغيل الآلي أن يتولى المهمة.

يُكوِّن مهندسو التشغيل الآلي "قوالب" الاختبار من خلال التشغيل الأول، ويمكن تشغيل البرامج النصية للاختبار بعد ذلك عدة مرات في أثناء تصحيح أخطاء منتَج البرامج. من شأن هذا أن يقلل من تكلفة مراجعات التعليمات البرمجية المتعددة ويسرع الإنتاج.

من المهم توضيح أن تقنية التشغيل الروبوتي للعمليات (RPA) وأدوات التشغيل الآلي للاختبارات لا تمثلان الشيء نفسه. فتعتمد الاختبارات البرمجية الآلية باستخدام الأدوات على النظام. ومع ذلك، بالنسبة إلى تقنية (RPA)، لا يهم البرنامج المُستخدَم. يتضمن اختبار التشغيل الآلي كذلك بعض البرمجة النصية، بينما لا تتطلب تقنية RPA أي معرفة بالتعليمات البرمجية.

الشؤون القانونيةالعرض والطلب للسيارات

لقد وجد قطاع السيارات أن التشغيل الآلي نعمة كبيرة. فمع إضافة التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، تمكن القطاع من التنبؤ بالتغيرات في العرض والطلب بصورة أكثر دقة.

ولكن ليس فقط العرض والطلب على المنتج؛ بل يتعامل التشغيل الآلي كذلك مع العرض والطلب للمخزون الضروري لصنع المنتج. يتطلب الأمر تخطيطًا دقيقًا للتأكد من أن الأجزاء الصحيحة في المكان الذي من المفترض أن تكون فيه في الوقت المناسب. ساعدت برامج التشغيل الآلي قطاع السيارات على توفير الملايين من خلال توفير معلومات في الوقت الحقيقي لأداء الخدمات اللوجستية وتقليل مخاطر المصانع الخاملة بسبب عدم كفاية توفير الأجزاء.

فِرَق تكنولوجيا المعلوماتإدارة الرعاية الصحية

لقد وجد قطاع الرعاية الصحية أن التشغيل الآلي مفيدًا بشكل خاص في التكامل المستمر ورقمنة معلومات المرضى. اضطرت المستشفيات والعيادات، المعروفة بكثرة الأعمال الورقية، إلى البدء بنقل كل المستندات المطبوعة والمكتوبة بخط اليد إلى أنظمة عبر الإنترنت.

ما بدأ كعمليات مملة تستهلك وقتًا طويلاً، أصبح الآن إضافة آلية ومفيدة للغاية إلى مجال الرعاية الطبية. بفضل قابلية التوسع وإضافة معالجة اللغة الطبيعية (NLP)، يمكن للمستشفيات والأطباء والعيادات توفير رعاية متسقة عبر أنظمة متعددة.

المحاسبةعلوم الحياة وإنتاج الأدوية

إذا كان هناك أي شيء ننتجه يحتاج إلى قدر كبير من الدقة، فإن إنتاج الأدوية هو أحد هذه الأشياء. يتطلب الأمر معايرة المعدات بصورة محكمة للغاية وفي كثير من الأحيان يتطلب كميات دقيقة من المكونات لإنشاء كل منتج من منتجات المواد الصيدلانية.

يمكن أن تؤدي المعايرة اليدوية إلى خطأ بشري في الحسابات. ويمكن أن تستهلك كذلك كثيرًا من العمالة لتحقيق الدقة التي يمكن أن يصل إليها الكمبيوتر في جزء بسيط من الوقت. يساعد التشغيل الآلي لهذه العمليات بشأن الدقة والجودة ومواعيد المنتج.

الرعاية الصحيةالتأمين وحساب المعدلات

يُعدّ التأمين قطاعًا آخر معروفًا بكثرة الأعمال الورقية، فضلاً عن المهارات القوية في الرياضيات. بيد أن برامج التشغيل الآلي تلغي الحاجة إلى حساب معدلات التأمين وأقساطه يدويًا. ويتم تبسيط المطالبات والتقييمات عبر تقنية التعرُّف البصري على الأحرف (OCR).

يمكن أن تساعد الروبوتات البرمجية على إدخال البيانات ومعالجتها وجمع البيانات ويمكن أن تساعد كذلك فيما يتعلق بكل المهام المتكررة اللازمة في شركة التأمين. يمكن لممثلي التأمين عند ذلك إمضاء مزيد من الوقت في الجانب الإنساني للأشياء - مثل التحدث إلى العملاء واكتساب عملاء جدد ومعالجة المطالبات.

الأسئلة المتداولة حول برامج التشغيل الآلي

توجد الروبوتات البرمجية التي تنشئها برامج التشغيل الآلي في العديد من الأماكن التي قد تعرفها ولكنك لا تفكر فيها. عندما يمكنك ملء نموذج بنقرة زر واحدة أو عندما يملأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك نموذجًا بناءً على الاسم الذي أدخلته، فهذا مثال على التشغيل الآلي.

وثمة مثال آخر وهو دعم مكتب المساعدة. تُستخدَم روبوتات الدردشة غالبًا للإجابة عن الأسئلة الأولية، تاركة الدعم البشري يتعامل مع الأسئلة الأكثر أهمية التي تتطلب استكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل فردي.
تسمح تقنية RPA للمستخدمين بإنشاء روبوتات برمجية من خلال واجهة مستخدم تعمل بالسحب والإفلات، ما يجعل إنشاء العمليات الآلية أمرًا سهلاً إلى حد ما. لكن دقة أجهزة الكمبيوتر من دقة منشئيها ومبرمجيها لا أكثر. وهذا يعني أن الخطأ البشري هو عامل رئيسي فيما إذا كان التشغيل الآلي للعملية يحقق النتيجة المرجوة.

لهذا السبب، من المهم أن تشتمل أي إستراتيجية للتشغيل الآلي على تشغيل الاختبارات الآلية. من المهم كذلك أن تسمح منصة التشغيل الآلي الخاصة بك بالاختبار الآلي واليدوي لكل عملية قبل تطبيقها في مؤسستك.
لا تتطلب برامج التشغيل الآلي التعلم الآلي لأداء الوظائف الأساسية. ومع ذلك، مع المستوى الإضافي للذكاء الاصطناعي، يمكن الاستفادة من البرامج للحصول على معلومات مفصلة تعمل على توفير تجربة أفضل للعملاء بشكل عام.
باستخدام تقنية RPA والروبوتات البرمجية، يمكن لبرامج التشغيل الآلي تقديم معلومات على مستوى الروبوت والعملية والمستوى التنظيمي. من خلال القياس الذاتي، تقدم هذه الروبوتات ذكاءً قابلاً للتنفيذ يُظهر الفعالية والكفاءة التي توفرها لعمليات أعمالك.

كيف يمكنني البدء باستخدام برامج التشغيل الآلي؟

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد ما تحاول تحقيقه. هل تريد التشغيل الآلي لعمليات الأعمال البسيطة أم أنك تبحث عن حل أكثر قوة؟

ثانيًا، من المهم التفكير في مَن سيستخدم البرنامج. كلما زاد عدد الأشخاص الذين سيستخدمونه، زادت المرونة التي يحتاج إليها. هل هو مخصص لقسم الموارد البشرية فقط، على سبيل المثال، أم أنك تتوقع أن يستخدمه قسمَا المبيعات والتسويق كذلك؟

ثالثًا، فكِّر فيما إذا كان القطاع الذي تعمل به لديه لوائح ومتطلبات محددة ستحتاج إلى وضعها في الحسبان. على سبيل المثال، يوجد في مجال الرعاية الصحية سياسة قانون نقل التأمين الصحي والمساءلة (HIPAA) التي تتطلب الحصول على تصريح قبل مشاركة معلومات المريض. يجب أن يكون برنامج التشغيل الآلي لديك قادرًا على الامتثال لتلك اللوائح.

برامج التشغيل الآلي لها دورها في أي قطاع تقريبًا وفي أي حجم من الأعمال وأي عملية أعمال تقريبًا. من المحتمل أن تكون لديك عمليات متكررة في مؤسستك؛ يمكن أن تساعدك برامج التشغيل الآلي على تحسين تلك العمليات ورفع العبء عن موظفيك ليكونوا أفرادًا منتجين أكثر.

اكتشف الموارد الإضافية

التشغيل الآلي لإدارة علاقات العملاء

ما المقصود
بالتعرُّف البصري على الأحرف (OCR)؟

OCR
تشغيل IBM آليًا

ما المقصود
بتشغيل SAP آليًا؟

تشغيل SAP آليًا
برنامج التشغيل الآلي

ما المقصود
بالروبوتات البرمجية؟

الروبوتات البرمجية
التشغيل الروبوتي للعمليات

ما المقصود بالتشغيل الروبوتي
للعمليات (RPA)؟

RPA
تجربة
إغلاق

للأعمال

استمتع بمنصة Automation 360، منصة التشغيل الآلي الذكي الرائدة في العالم مع دعم كامل كنسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition