تتضمن عمليات الأعمال المصرفية والمالية وفرة كبيرة من المهام المتكررة، ما يجعلها مثالية لتقنية التشغيل الآلي للعمليات المصرفية. ومع أن بعض هذا التحول الرقمي قد اشتمل على تطوير أدوات التشغيل الآلي المعقدة لأنظمة الكشف عن الاستثمار والاحتيال، فقد جاءت بعض أهم الفوائد من التشغيل الآلي للمهام الأصغر والأكثر بساطة الموجودة على نطاق واسع داخل هذه المؤسسات. وقد مكَّن التحول إلى التشغيل الآلي كذلك المصارف من توسيع نطاق عروض المنتجات والخدمات الحالية عن طريق الاستفادة من البيانات. ماذا يمكنك أن تفعل إذا تعرفت على عميلك جيدًا؟

تبنَّى القطاع المصرفي بشكل خاص تقنيات البرمجة قليلة التعليمات البرمجية والبرمجة من دون تعليمات برمجية مثل التشغيل الروبوتي للعمليات (RPA) والذكاء الاصطناعي (AI) للمستندات. لماذا؟ لا تتطلب هذه التقنيات إلا قليلاً من الاستثمار وتُعتمَد باستخدام أقل قدر من التعطيل ولا تتطلب أي تدخل بشري بمجرد نشرها، كما أنها مفيدة في جميع أنحاء المؤسسة بدءًا من المديرين التنفيذيين في الإدارة العليا ووصولاً إلى خدمة العملاء. ومع إحداث التقنية تغيير جذري في الأنظمة البيئية المالية والاستهلاكية، لم يكن هناك وقت أفضل من ذلك لاتخاذ الخطوة التالية في السرعة الرقمية.

ما الذي يمكن أن تقدِّمه لي تقنية التشغيل الآلي للعمليات المصرفية؟

تشتمل معظم المنتجات والخدمات التي تقدمها المصارف والمؤسسات المالية على التشغيل الآلي أو استفادت منه. ولقد أدت تقنيات التشغيل الآلي للعمليات المصرفية إلى تقصير أوقات الاستجابة بشكل كبير مع زيادة قيمة كل ساعة من ساعات العمل. وتتضمن الفوائد الأخرى للتشغيل الآلي للعمليات المصرفية ما يأتي:

ثقة متزايدةثقة متزايدة

يحتاج العملاء إلى إنجاز كثير من العمل في وقت أقل والاستفادة من التفاعلات مع مؤسساتهم المالية. لبَّت تطبيقات الواجهة الأمامية الأسرع للعملاء، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وأدوات وضع الميزانية بمساعدة الذكاء الاصطناعي، هذه الاحتياجات بشكل جيد. وقد حسَّن التشغيل الآلي للعمليات المصرفية بشكل غير مُعلَن جهود مكافحة غسيل الأموال مع إتاحة وقت أطول للموظفين من أجل جذب أعمال جديدة. ونتجت عن ذلك لمسة شخصية أكثر ومستويات من الثقة المتزايدة.

دقة أكبردقة أكبر

يعمل التشغيل الآلي للعمليات المصرفية على تقليل الأخطاء البشرية والوقت اللازم لإكمال هذه المهام لزيادة التوفير في التكاليف إلى الحد الأقصى. تنتج عن ذلك نتائج أفضل للأعمال وتكاليف تشغيل أقل.

الكفاءةالكفاءة

أصبح التشغيل الآلي للعمليات المصرفية إحدى أكثر الطرق التي يسهل الحصول عليها بتكلفة معقولة لتبسيط العمليات الخلفية مثل معالجة المستندات. تعمل حلول التشغيل الآلي هذه على تبسيط المهام التي تستهلك وقتًا طويلاً وتتكامل مع أنظمة تكنولوجيا المعلومات النهائية لزيادة الكفاءة التشغيلية إلى أقصى حد. بالإضافة إلى ذلك، يوفر التشغيل الآلي للعمليات المصرفية للمؤسسات المالية مزيدًا من التحكم وتحليلاً لبياناتها أكثر دقة وشمولاً لتحديد الفرص الجديدة من أجل تحقيق الكفاءة.

القابلية للتوسعالقابلية للتوسع

تشتمل البرامج التقليدية غالبًا على العديد من القيود، ما يجعل توسيع نطاقها وتكييفها مع نمو الأعمال صعبًا. على سبيل المثال، كان الاختصاصيون في السابق يمضون ساعات في البحث عن المستندات الضرورية ومسحها ضوئيًا لتحديد اتجاهات السوق. ونتيجة لذلك، حدَّ عدد ساعات عمل الموظفين المتاحة من نموهم. أما الآن، فقد أظهرت حالات الاستخدام المتعددة كيف أن التشغيل الآلي للعمليات المصرفية والذكاء الاصطناعي للمستندات يزيلان هذه الحواجز.

استثمارات أفضلاستثمارات أفضل

يمكن للمصارف وقطاع الخدمات المالية الآن الاحتفاظ بقواعد كبيرة من البيانات ببنى ونماذج بيانات ومصادر مختلفة. ونتيجة لذلك، تكون قادرة بشكل أفضل على تحديد فرص الاستثمار والاستثمارات الضعيفة في وقت مبكر ومطابقة الاستثمارات مع عملاء محددين بسرعة أكبر بكثير عن ذي قبل.

مرونة الخدمةمرونة الخدمة

كان القطاع المصرفي في السابق لا يركز إلا على تقديم الخدمات المالية. أما الآن، فقد استفادت العديد من هذه المؤسسات نفسها من قدراتها الجديدة على تقديم محو الأمية المالية والتعليم الاقتصادي والرفاهية المالية. تشتمل هذه العمليات المصرفية الجديدة غالبًا على تطبيقات وضع الميزانية التي تساعد الجمهور فيما يتعلق بالوفورات وبرامج الاستثمار ومعلومات التقاعد.

Now & Next

تقرير هام فريد من نوعه حول الصناعة

تعرّف على كيفية تحقيق أفضل الشركات 8,5 أضعاف عائد الاستثمار على برامج التشغيل الآلي الخاصة بها واكتشف الطريقة التي تقوم فيها الشركات الرائدة في صناعاتها بتحويل أعمالها للتغلب على التحديات العالمية وتحقيق الازدهار بفضل التشغيل الآلي الذكي.

مَن يستخدم التشغيل الآلي للعمليات المصرفية؟

يعتمد القطاعان المالي والمصرفي على مجموعة متنوعة من عمليات الأعمال المثالية للتشغيل الآلي. ضمَّن عديد من الاختصاصيين بالفعل تقنية RPA وأنظمة التشغيل الآلي الأخرى لتقليل عبء العمل وزيادة الدقة. ومع ذلك، يمكن أن يمتد التشغيل الآلي للعمليات المصرفية ليتجاوز هذه العمليات بكثير، ما يؤدي إلى تحسين الامتثال والأمان والعلاقات مع العملاء والموظفين في جميع أنحاء المؤسسة.

عمليات الإقراضعمليات الإقراض

يعتمد المقرضون على التشغيل الآلي للعمليات المصرفية لزيادة الكفاءة طوال العملية، بما في ذلك إنشاء القروض وتعيين المهام.

الامتثال التنظيميالامتثال التنظيمي

يساعد التشغيل الآلي للعمليات المصرفية على ابتكار مسارات عمل مخصصة وموثوقة لتلبية الاحتياجات التنظيمية. يمكن للموظفين كذلك استخدام سجلات التدقيق لتتبع الإجراءات والطلبات المختلفة.

خدمات العملاءخدمات العملاء

كان التحول الرقمي والتشغيل الآلي للعمليات المصرفية مهمًا لتحسين تجربة العملاء. نتجَت بعض أهم المزايا عن التشغيل الآلي لإعداد العملاء وفتح الحسابات والتحويلات، وذلك على سبيل المثال لا الحصر. وتكتسب روبوتات الدردشة ووسائل الاتصال الذكية الأخرى كذلك شعبية كبيرة.

أمان المعلوماتأمان المعلومات

يعتمد اختصاصيو أمان المعلومات بانتظام التشغيل الآلي للعمليات المصرفية لإدارة مشكلات الأمان بأقل قدر من المعالجة اليدوية. يتم تحسين هذه التطبيقات الموفرة للوقت بشكل كبير من خلال السرعة التي تحدث بها العمليات الآلية لزيادة الكشف عن التهديدات وسرعة التصدي لها.

الموارد البشريةالموارد البشرية

تشيع حاليًا تشغيل كشوف الدوام وطلبات الإجازات والتدريب وإعداد الموظفين الجدد والعديد من عمليات الموارد البشرية آليًا مع البرامج النصية والخوارزميات والتطبيقات المصرفية.

الخدمات التكميليةالخدمات التكميلية

سهَّل التشغيل الآلي للعمليات المصرفية للمؤسسات المالية رغبتها في تقديم مزيد من الخدمات في الوقت الحقيقي التي لا تحتاج إلى تدخلات البشر. تشمل هذه الخدمات الإضافية تأمين السفر والطلبات النقدية الأجنبية وبطاقات الائتمان مسبقة الدفع ومشتريات الذهب والفضة والتحويلات المالية العالمية.

الأسئلة المتداولة حول التشغيل الآلي للعمليات المصرفية

تتمثل أهم نصيحة لتنفيذ تطبيقات جديدة للتشغيل الآلي للعمليات المالية في قضاء وقت أطول مما تظن في إنشاء خطة مفصلة. يجب أن تشتمل هذه الخطة على الآتي:

  • تضمن قائمة المهام المتكررة التي تستهلك وقتًا طويلاً حصولك على أفضل عائد ممكن من استثمارك في التشغيل الآلي.

  • إذا اخترت التشغيل الآلي لعملية صغيرة لاختبار التقنية، فيجب أن تكون لديك خطة لما بعد النشر. يجب على كل شخص معني فهم قيود التقنية. وسيتعين كذلك توسيع نطاقها إذا نجحت.

  • تحقق من أن مهام التشغيل الآلي تلبي جميع اللوائح القانونية ولوائح الامتثال.

  • احصل على الموافقة التامة على تنفيذ التقنية قبل البدء.

  • تأكد من أن لديك حق الوصول إلى التقنية والبنية التحتية والخبرة اللازمة لتنفيذ التقنية بالكامل.

تُشكِّل الشركات في القطاعين المصرفي والمالي غالبًا فريقًا من الأفراد ذوي الخبرة ممن هم على معرفة بالمؤسسة بأكملها لإدارة السرعة الرقمية. يبحث هذا الفريق، الذي يشار إليه أحيانًا باسم مركز التميّز (COE)، عن فرص تشغيل آلي ذكي وطرق جديدة لتحويل عمليات الأعمال. ويُدير المورِّدين المشاركين في العملية ويُشرِف على استثمارات البنية التحتية والعلاقة بين الموظفين والأقسام والإدارة.

نظرًا إلى أن تقنية RPA وبرامج التشغيل الآلي الأخرى تُحسِّن عمليات الأعمال، فستتغير الأدوار الوظيفية. ونتيجة لذلك، تجب على الشركات مراقبة مسارات العمل والأوصاف الوظيفية وتعديلها. سيحتاج الموظفون حتمًا إلى تدريب إضافي وسيحتاج البعض إلى أن تتم إعادة توزيعه في مكان آخر. وستتغير المستندات كذلك.

يمكن أن يؤدي وقت مبادرات رقمنة العمليات وموقعها إلى نجاح خطط تنفيذ التحول الرقمي أو فشلها بالكامل. ولتقليل أي مخاطر مرتبطة، حدد أفضل وقت لنشر التقنية بعناية. على سبيل المثال، ستكون الساعة 4 عصرًا يوم الجمعة وقتًا صعبًا لتغيير عملية الأعمال إذا كان الخبراء الفنيون في فريقك يغادرون الساعة 5 بعد العصر. حدد الوقت الذي سيتاح فيه للموظفين ذوي الخبرة تعلُّم التقنية الجديدة والمساعدة على العثور على الأخطاء ومساعدة الموظفين الآخرين على استيعاب التغيير.

يجب عليك كذلك اختيار مكان رقمنة العمليات بعناية. للحصول على أفضل فرصة للنجاح، ابدأ التحول التقني في مجالات أقل معارضة للتغيير. يجب أن يكون الموظفون في هذا المجال متحمسين للتغيير أو منفتحين على الأقل. يساعد هذا كذلك على تجنب العمليات التي تواجه العملاء حتى تختبر التقنية بدقة وتقرر تعميمها أو توسيع استخدامها.

بمجرد تنفيذك خدمة التشغيل الآلي الجديدة بنجاح، من الضروري تقييم التنفيذ بالكامل. حدد ما الذي حقق نجاحًا والأفكار التي لم تؤدِّ عملها كما كنت تأمل وابحث عن طرق لتحسين إستراتيجيات تنفيذ التشغيل الآلي للعمليات المصرفية في المستقبل.

لا أحد يعرف ما يخبئه مستقبل التشغيل الآلي للعمليات المصرفية، لكن يمكننا إجراء بعض التخمينات العامة. على سبيل المثال، أصبح الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) والتعلم الآلي أكثر شيوعًا في القطاعين المصرفي والمالي. في المستقبل، قد تقدم هذه التقنيات إلى العملاء خدمة مخصصة أكثر من دون الحاجة إلى بشر. قد تتعاون المصارف والمقرضون والمؤسسات المالية الأخرى مع القطاعات المختلفة لتوسيع نطاق منتجاتهم وخدماتهم.

كيف أبدأ باستخدام تقنية التشغيل الآلي للعمليات المصرفية؟

يجب ألا تكون التحولات الرقمية معقدة ومربكة. لتحقيق أقصى استفادة من التشغيل الآلي للعمليات المصرفية، ابدأ بخطة مفصلة واعتمد تقنية سهلة الاستخدام وبسيطة، لكنها تفي بالغرض وخذ الوقت الكافي لتقييم النتائج. يمكن أن تكون تقنية التشغيل الآلي الاستثمار الأكثر فائدة الذي تقوم به على الإطلاق ولكن بتكلفة معقولة، إذا وُضِع في الأيدي المناسبة.

اكتشف الموارد الإضافية

التشغيل الآلي لإدارة علاقات العملاء

ما المقصود
بتشغيل Excel آليًا؟

تشغيل Excel آليًا
تشغيل IBM آليًا

ما المقصود
بتشغيل SAP آليًا؟

تشغيل SAP آليًا
برنامج التشغيل الآلي

ما المقصود
بالروبوتات البرمجية؟

الروبوتات البرمجية
التشغيل الروبوتي للعمليات

ما المقصود بالتشغيل
الروبوتي للعمليات (RPA)؟

التشغيل الروبوتي للعمليات
تجربة
إغلاق

للأعمال

استمتع بمنصة Automation 360، منصة التشغيل الآلي الذكي الرائدة في العالم مع دعم كامل كنسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition