والتشغيل الآلي لعمليات الأعمال (BPA) وغيره من أشكال المعالجة الآلية ليس جديدًا في عالم الأعمال الحديث. فقد حولنا خزائن الملفات التي كانت تملأ المكتب الخلفي بالكامل إلى قواعد بيانات. وتحول دور كاتبي السجلات الآن إلى وظائف إدخال بيانات يتم إنجازها من المنزل. وتقوم الموارد البشرية بالكثير من عملها من خلال برامج الموارد البشرية المدعومة الآن بالذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML).

والروبوتات البرمجية وحلول التشغيل الآلي في إدارة عمليات الأعمال (BPM) ليست سوى الخطوات التالية في عملية التحول الرقمي لعمليات الأعمال التقليدية التي نقوم بها بالفعل يوميًا. يمكنك دمج برامج التشغيل الآلي في معظم الجوانب وبصورة شاملة من البداية إلى النهاية في كل صناعة تقريبًا، بما في ذلك التصنيع والتعليم وكذلك الرعاية الصحية. لماذا؟ فهو الطريقة الذكية لمزاولة الأعمال.

يتيح برنامج التشغيل الآلي لعمليات الأعمال لأصحاب الأعمال الصغيرة والشركات والمؤسسات من جميع الأنواع القيام بما يأتي:

  • تقليل أخطار الخطأ البشري
  • تحسين المساءلة أمام أصحاب المصلحة
  • الحفاظ على الامتثال ومراقبة الأخطاء
  • التخلص من أوجه عدم الكفاءة عن طريق تشغيل المهام المتكررة والمهام التي تنطوي على كميات كبيرة من البيانات آليًا
  • تحسين تجربة العملاء وعمليات التواصل مع الموردين
  • تعزيز عملية اتخاذ القرار بالبيانات والنتائج القابلة للقياس
  • تبسيط المهام المعقدة ووضع معايير لها مثل إعداد الموظفين وعمليات دمج نظام إدارة علاقات العملاء وغير ذلك الكثير

والاحتمالات لا حصر لها. فإذا نفدت الأفكار لديك، فستكون لدينا مجموعة من حالات الاستخدام التي تبرز أحدث الاتجاهات وتلهم بأفكار واستخدامات جديدة لتقنية التشغيل الآلي، ودمج واجهات برمجة التطبيقات (API)، وغيرهما من أدوات البرامج الآلية الأخرى.

إذا كنت مترددًا بشأن التشغيل الآلي للعمليات الروبوتية وسير العمل الآلي، فلا داعي للقلق. فقد أشارت أبحاث أجرتها شركة Forrester في عام 2018 إلى أن 22% من جميع الشركات لم تعتمد بعد التشغيل الآلي لعمليات الأعمال، فلم يفُتك الأوان إذن. وإذا كان الأمس هو الوقت الأمثل لبدء استخدام التشغيل الآلي لعمليات الأعمال، فإن اليوم هو الوقت الأمثل التالي للبدء.

ما الذي يمكن أن يقدّمه لي التشغيل الآلي لعمليات الأعمال؟

يمكن أن ينعكس استخدام التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التشغيل الآلي على مجموعة واسعة من الفوائد لأصحاب الأعمال الصغيرة والمؤسسات وشركات Fortune 100 على حدٍ سواء. تعتمد المزايا على العملية المشغلة آليًا ذاتها وموقعها ووقتها وسببها وكيفيتها. ومع ذلك، ستلاحظ مزايا إدارة عمليات الأعمال وأدوات التشغيل الآلي في كل أنحاء المؤسسة.

الدقةتقليل الخسائر

يُعد التشغيل الروبوتي للعمليات وسيلة مثالية لمراقبة المشكلات والإبلاغ عنها. استخدم تقنية إدارة عمليات الأعمال والأدوات الذكية الأخرى لتحديد أوجه القصور وسوء تخصيص الموارد والهدر والتخلص من كل ذلك. بعد ذلك، قم بإجراء التغييرات، واستمر في مراقبة هذه الأنظمة لقياس النتائج مقابل مؤشرات الأداء لتحديد مقدار ما قمت بتوفيره.

خفض التكاليفزيادة الدقة

إن القدرة على التشغيل الآلي للمهام اليدوية تقضي على أخطار الخطأ البشري التي تنعكس غالبًا على ضياع الوقت وفقد المبيعات فضلاً عن إسهامها في استياء الموظفين والعملاء. وكميزة إضافية، يستطيع الموظفون الذين يقضون عادةً ساعات عمل كثيرة في مهام ثانوية مثل إدخال البيانات صب تركيزهم في موضع آخر، وزيادة الإنتاجية والرضا الوظيفي وإضافة قيمة إلى المؤسسة.

الشفافيةالاتساق والتوحيد

ينعكس توحيد العمليات على تحسين تجربة العملاء، وزيادة الإنتاجية، وتحسين الجودة، وزيادة الوضوح لاتخاذ قرارات أفضل، ورفع الروح المعنوية عبر المؤسسة.

الرضا الوظيفيتحسين التواصل

يمكن للتشغيل الآلي لعمليات الأعمال استنباط ذكاء العمليات وغيرها من المعلومات من كل مجالات المؤسسة، بما في ذلك الموارد البشرية والمبيعات والتسويق والخدمات اللوجستية، وتوجيهها إلى موقع مركزي واحد. وتسمح هذه الممارسة لجميع الفرق والإدارة بالنظر إلى الصورة الكبيرة، ومعرفة طريقة قياس الشركة أهدافها التجارية المحددة، وإبقائها على دراية بما يحدث في الأقسام الأخرى. وسيتسنى لهم مزاولة عمليات اتخاذ القرارات بناءً على الحقائق وتحقيق نتائج أفضل.

مرونة سير العملالحافزية والمعنويات والولاء

يبحث الموظفون بنشاط عن طرق تمكنهم من إضافة قيمة إلى الشركة وحل المشكلات والإسهام بطرق مفيدة. ويتيح التشغيل الآلي لهم التركيز على حل المشكلات بدلاً من الانشغال بالمهام المملة. وإذا تم تدريبهم على أساسيات التشغيل الآلي، فسيكونون قادرين على تطبيقه على الأشياء التي يجدونها مفيدة أيضًا. والنتيجة؟ بيئة عمل أفضل، وتجربة أفضل للعملاء، وإنتاجية متزايدة، وخدمات ذات قيمة مضافة تعود بالفائدة على الجميع.

القابلية للتوسعالامتثال

يعد الامتثال أمرًا ضروريًا، ولكنه قد يمثل عملاً شاقًا كذلك. يسهّل مسار التدقيق الآلي الذي ينشئه التشغيل الروبوتي للعمليات ضمان مواصلتك الامتثال بتدخل بشري أقل. فيمكنك الحصول على إشعار فوري إذا حدث خطأ ما. وإذا حدثت مشكلة ما، فستتوافر لديك المعلومات التي تحتاج إليها لتصحيحها. باختصار، إنه التحول الرقمي لإجراءات الرقابة التقليدية.

Now & Next

تقرير هام فريد من نوعه حول الصناعة

تعرّف على كيفية تحقيق أفضل الشركات 8,5 أضعاف عائد الاستثمار على برامج التشغيل الآلي الخاصة بها واكتشف الطريقة التي تقوم فيها الشركات الرائدة في صناعاتها بتحويل أعمالها للتغلب على التحديات العالمية وتحقيق الازدهار بفضل التشغيل الآلي الذكي.

مَن الذي يستخدم التشغيل الآلي لعمليات الأعمال؟

يمكن لأي شركة أو مؤسسة تتبع عملية ما الاستفادة من التشغيل الآلي لعمليات الأعمال. ويمكنك دمجه في مرحلة مبكرة من العملية، مثل مرحلة التعامل مع الموردين أو أوامر الشراء. ويمكنك استخدامه في الطرف الآخر من عملية الأعمال لإدارة علاقات العملاء (CRM) أو الدعم أو إعادة تحديد الأهداف. ومع وجود العديد من البرامج المختلفة وواجهات برمجة التطبيقات وتقنية التشغيل الآلي المتاحة، فإن الاحتمالات لا حصر لها. فاليوم، يمكنك العثور على حالات استخدام في كل صناعة تقريبًا.

الموارد البشريةالتصنيع

يقضي المصنعون كثيرًا من الوقت في إتقان عمليات تتبع الموردين وطلبات الشراء وسلاسل الإمداد والمخزون وصيانتها. وتستطيع العمليات الآلية توفير كل هذه المعلومات على الفور لأي شخص في المؤسسة دون استنفاد الوقت والطاقة من المهام الأخرى. وربما يكون الأهم من ذلك أن هذه الأنظمة توفر باستمرار شمولية ودقة أكثر من التي توفرها العمليات اليدوية.

الشؤون القانونيةالمنظمات غير الربحية

سواء أكنت تطعم الجياع، أم تعزز المساواة، أم كنت من المهتمين برعاية الحيوانات المؤنسة، فإن التشغيل الآلي لسير العمل قد ينعكس لديك على مجموعة كاملة من المزايا. فقد يمثل توفير المال وحده ميزة كبيرة على الإجراءات التقليدية. وهناك أيضًا المرونة في التكيف مع المواقف الطارئة أو غير المتوقعة. تعمل بعض المؤسسات تلقائيًا على تحديد الفرص وفرز الحالات لتعظيم تأثيرها في العالم.

فِرق تكنولوجيا المعلوماتالمؤسسات التعليمية

تعتمد المؤسسات التعليمية غالبًا تقنية التشغيل الآلي للتعامل مع التسجيل وعمليات الدفع ومواد الدورة التدريبية والمهام الإدارية الأخرى. ومع ذلك، يمكنك استخدام برنامج التشغيل الآلي لعمليات الأعمال مثل التشغيل الروبوتي للعمليات وتعدين العمليات فيما يتعلق بمحتوى الدورات التدريبية لتحسين نتائج التعلم وزيادة كفاءته.

المحاسبةالشركات الناشئة ورواد الأعمال

يضطلع الموجودون في عالم الأعمال الصغيرة غالبًا بعديد من المهام ويتحملون مسؤوليات كثيرة. وقد تساعد تقنية التشغيل الآلي لسير العمل على تخليصهم من بعض هذه الوظائف وتخفيف بعض الضغوط عليهم. إن حلول إدارة عمليات الأعمال متنوعة وقابلة للتخصيص وقابلة للتطوير، وهي مثالية لأي عمل تجاري متنامٍ يصب تركيزه على الهيمنة على السوق.

الرعاية الصحيةالتجزئة

يمكنك الاستفادة من التشغيل الآلي لعمليات الأعمال بغض النظر عن حجم عمليات التجزئة لديك. فإلى جانب إدارة الواجهة الخلفية للأعمال، يمكن لأدوات التشغيل الآلي والذكاء الاصطناعي أن تسهم في زيادة فاعلية التسويق، وتقليل الوقت المنقضي في تفاعلات دعم العملاء، ومساعدتك على مقارنة العمل الحالي بمؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالأعمال.

الخدمات المالية/التأمينالشؤون المالية

تفقد الشركات المالية والإدارات والمهنيون كثيرًا من أوقاتهم في مهام متكررة مثل تجميع البيانات وتتبع التغييرات ومراقبة المشكلات المحتملة. ويستطيع التشغيل الآلي لعمليات الأعمال وبرامج التشغيل الآلي التخلص من الملل الكامن في مجالات العمل هذه، بحيث يتسنى لهؤلاء المهنيين التركيز على العملاء، واتخاذ القرارات، وتوظيف خبراتهم.

الأسئلة المتداولة حول التشغيل الآلي لعمليات الأعمال

كلا؛ فالتشغيل الروبوتي للعمليات أو RPA هو خيار متاح من دون تعليمات برمجية يمكنك استخدامه لتبسيط مجموعة واسعة من العمليات وتحسينها. إذا كنت قد استخدمت وحدات الماكرو، فستجد كثيرًا من أوجه التشابه مع برنامج التشغيل الروبوتي للعمليات. فكل شيء يسير عبر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام. وهو ليس برنامج التشغيل الآلي الوحيد سهل الاستخدام. بل هناك حل آخر منخفض التعليمات البرمجية ربما تكون قد سمعت عنه، وهو مجموعات إدارة عمليات الأعمال (BPMS) من Gartner.
ابدأ بخوارزمية بسيطة أو التشغيل الآلي لسير العمل لمعالجة المهام المتكررة أو تحسين تجربة العميل. ثم أضف عملية آلية أخرى. ثم أضِف عملية ثالثة وهكذا حتى تقوم بتحسين جميع مهام سير العمل والأنظمة بشكل كامل. للحصول على أفضل النتائج، اتصل باختصاصي التشغيل الآلي لعمليات الأعمال لمعرفة الشكل الذي قد يبدو عليه التحول الرقمي لعمليات أعمالك.
يتخذ التشغيل الآلي عمومًا ثلاثة أنواع رئيسية:
  • التشغيل الآلي للعمليات: تُعد تقنية التشغيل الآلي التي على غرار التشغيل الآلي لسير العمل ووحدات الماكرو وتعدين العمليات مجرد أمثلة قليلة على التشغيل الآلي للعمليات المصممة للتخلص من أوجه القصور وتقديم رؤى حول كيفية مزاولة أعمالك بشكل أفضل.
  • التشغيل الآلي للتكامل: تشبه هذه البرامج الروبوتية العامل الرقمي. فهي تستخدم الخوارزميات وقواعد الآلة لاستكمال مهام العمال البشريين وتقليدهم لاستكمال مهام محددة بسرعة ودقة وبأقل جهد ممكن.
  • التشغيل الآلي للذكاء الاصطناعي (AI): هذا هو أكثر عمليات التشغيل الآلي الذكي تعقيدًا. فهذه البرامج تستخدم قواعد الأعمال للتعلم أثناء عملها. وهي تتخذ القرارات وتكمل المهام بذاتها دون تدخل بشري.
في حين أن التشغيل الآلي لمهام سير العمل هو أحد أول الأشياء التي يفكر فيها الأشخاص عند مناقشة التشغيل الآلي لعمليات الأعمال، فإنه ليس الشيء الوحيد الذي يمكن أن تقدمه هذه الأدوات البرمجية. إليك بعض الاحتمالات:
  • المراقبة: ستقوم العديد من أدوات التشغيل الآلي بمراقبة الأنظمة وتتبع الأشياء مثل الوقت المستغرق أو الإبلاغ عن خطأ بشري
  • التخطيط: يساعد تعدين العمليات على تخطيط عمليات الأعمال بالكامل لإعطائك صورة واضحة لجميع الخطوات التي يتضمنها سير عمل معين
  • القياس: يمكن لأدوات التشغيل الآلي قياس مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) ومقارنتها بأهداف الأعمال
  • الإدارة: يمكن أن يساعد التشغيل الروبوتي للعمليات (RPA) وأنظمة التشغيل الآلي للذكاء الاصطناعي المديرين ورؤساء تقنية المعلومات على تبسيط الأنظمة المعقدة وإعادة تعيين الموظفين للمهام التي تستفيد من مهاراتهم بشكل أفضل.
  • التعديل: تميل المهام والعمليات اليدوية إلى أن تكون صارمة نسبيًا وتتطلب وقتًا للتكيف والتغيير. يمكن لحلول التشغيل الآلي تحديد فرص التغيير والتكيف مع المواقف الجديدة أثناء العمل، ما يقلل التعطل ويقلص الخسائر المحتملة.
بغض النظر عن مدى حرصك، سيحدث خطأ ما في الروبوتات البرمجية وأدوات التشغيل الآلي لاحقًا. لكن الخبر السار هو أنك تستطيع اتخاذ عدة خطوات لمنع حدوث المشكلات وإصلاحها فور وقوعها.
أولاً، افحص العمليات التي ترغب في تشغيلها آليًا للتأكد من أنها صحيحة ودقيقة، وتنفذ ما يتوقع منها القيام به. بعد ذلك، أدخل التشغيل الآلي لعمليات الأعمال أو حلول التشغيل الآلي الأخرى وتحقق جيدًا من قواعد وخوارزميات الأعمال التي يعتمد تشغيلها عليها. أخيرًا، تأكد من قيامك بفحص التشغيل الروبوتي للعمليات أو الأدوات البرمجية الأخرى وتعديلها وصيانتها بانتظام للتأكد من أنها لا تزال ملائمة ودقيقة وفعالة.

كيف يمكنني بدء التشغيل الآلي لعمليات الأعمال؟

قبل أن تتمكن من وضع أي برامج روبوتية على بياناتك، يجب أن تفهم ما تتضمنه الأنظمة التي تعتمد عليها. فابدأ بمراجعتها للتأكد من أنها ستنفذ ما تريده منها، ومن أنها ملائمة ومفيدة. ثم ابدأ عملية التشغيل الآلي. أنشئ خريطة تصور مصدر المعلومات، والموقع الذي يتعين عليك توجيهها إليه، والخطوات التي تمر بها. يمكنك التوقف عند هذا الحد ومراقبة الأنظمة المختلفة، لكن ستكون الاحتمالات لا حصر لها إذا اخترت الاستمرار.

يمكن للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي اتخاذ القرارات وتحسين العمليات واقتراح فرص للنمو. ويمكنك استخدامهما للتركيز على الإنتاج أو تجربة العميل أو أي شيء بينهما. وإذا وجدت أن بعض تقنيات التشغيل الآلي يمكنها فعل المزيد، أو أنها لا تعمل بالطريقة التي كنت تأملها، فأجرِ تعديلات أو قم بتعزيزها باستخدام أدوات التشغيل الآلي الأخرى وأعد تشغيلها.

اكتشف الموارد الإضافية

التشغيل الآلي لإدارة علاقات العملاء

ما المقصود
بـ OCR؟

OCR
تشغيل IBM آليًا

ما المقصود
بتشغيل SAP آليًا؟

تشغيل SAP آليًا
برنامج التشغيل الآلي

ما المقصود
بالروبوتات البرمجية؟

الروبوتات البرمجية
التشغيل الروبوتي للعمليات

ما المقصود
بالتشغيل الروبوتي للعمليات (RPA)؟

RPA
تجربة
إغلاق

للأعمال

استمتع بمنصة Automation 360، منصة التشغيل الآلي الذكي الرائدة في العالم مع دعم كامل كنسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition