منذ عام 1982، كان Microsoft Excel يدعم الشركات بقدرته المذهلة على حساب البيانات عبر أي عدد من جداول بيانات Excel (مصنفات AKA) وعلامات التبويب لديه (أوراق عمل AKA). باستخدام شريط الأدوات، يمكنك تخطيط الرسوم البيانية وإنشاء جداول محورية، بالإضافة إلى البحث عن البيانات وتجميعها من أي عدد من المصادر. الأهم من ذلك، باستخدام لغة برمجة VBA ومحرر Visual Basic ومسجّل الماكرو، يمكنك تشغيل المهام المتكررة البسيطة أو المعقّدة بنقرة زر واحدة.

من الناحية التقليدية، كانت جداول البيانات هي الطريقة السائدة لإدارة العديد من العمليات التجارية: كل شيء بدءًا من الشؤون المالية وحتى جداول الموظفين. حتى في هذا الوقت المعاصر للذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية، لا تزال مؤسسات كثيرة تعتمد على تطبيقات Microsoft Office وتستخدم Excel ولديها العديد من البيانات في جداول البيانات.

ومع ذلك، فإن منحنى التعلم الحاد يُظهر الحاجة إلى تعلم لغة البرمجة VBA إلى جانب الاحتمالات التي تبدو بلا نهاية. يمكن للمستخدمين قضاء ساعات في التمعن في أمثلة التشغيل الآلي وقوالب Excel الممتازة التي تمت برمجتها سابقًا للتعامل مع مجموعات البيانات المحددة. هناك قدر كبير من الفيديوهات التعليمية والندوات المصممة خصوصًا لتناول مقصد واحد أو الإجابة عن أسئلة، مثل: "أين علامة تبويب المطور؟" و"كيف يمكنني تغيير اسم الماكرو الخاص بي؟"

هناك قدر كبير من ساعات العمل الضائعة التي يقضيها الشخص إلى جانب الكثير من عمليات سير العمل المتقطعة التي يمكن توفيرها باستخدام تشغيل Excel آليًا. إنه يسمح للمستخدمين بتشغيل العمليات القابلة للتكرار آليًا؛ حيث يمكنهم إنشاء وحدات الماكرو وتسجيلها، واستخدام التقارير وإنشاؤها، وكل ذلك من دون الحاجة إلى تعليمات VBA البرمجية. يمكنك أيضًا تحديث إطار العمل هذا لتعبئة أدوات المعلومات المهنية وعلوم البيانات حتى تتمكن المؤسسات من تحسين بيانات Excel لديها.

ما الذي يمكن أن يقدّمه إليّ تشغيل Excel آليًا؟

هناك أمور كثيرة يمكن لتشغيل Excel آليًا تنفيذها من أجل المستخدمين لجعل العمل أفضل باستخدام مصنف Excel. إنه يحوّل المهام المعقّدة إلى بسيطة، كما يتيح للشركات تكرار العمليات التي توفر الوقت والمال والجهد بسرعة ودقة. إنه أيضًا المفتاح لتحديث العمليات التجارية (والأنظمة) القديمة بطريقة تعمل بسلاسة مع العمليات المعاصرة فيما يخص التحليلات التفصيلية وعلوم البيانات والمعلومات المهنية.

وإنه، في هذا الصدد، يُقدّم البيانات التقليدية بشكل منظّم في صورة جديدة رائعة. أصبح من الممكن الآن إدراج البيانات شبه المنظّمة وغير المنظّمة بداخله، إلى جانب جميع أدوات التشغيل الآلي الجديدة التي تجعل هذه المعلومات مربحة للمؤسسة. تشمل الفوائد المحددة ما يلي:

تجربة سهلة الاستخدامتجربة سهلة الاستخدام

تقوم وظيفة تشغيل Excel آليًا بالعمل الصعب؛ حيث يمكنها تحديث القيم وتنسيق الخلايا وتشغيل وحدات الماكرو. لا ينشغل المستخدمون في هذه التفاصيل، ويمكنهم بدلاً من ذلك التركيز على أهمية المعلومات في جداول البيانات للحصول على تجربة مستخدم فعالة وممتعة.

عملية اتخاذ قرار مستنيرةعملية اتخاذ قرار مستنيرة

يتيح التشغيل الآلي للمهام في Excel للمستخدمين نقل المعلومات المطلوبة من جداول البيانات إلى لوحات المعلومات والمخططات والرسوم البيانية الملونة. تظهر هذه الأمور بشكل مرئي المعنى المقصود من البيانات لإثراء عملية اتخاذ القرار. تكون العملية المشابهة مفيدة لاستخراج معلومات Excel في أدوات التحليلات.

تكامل المؤسسةتكامل المؤسسة

إن تشغيل عمليات Excel آليًا هو المفتاح لتكامل جداول البيانات وبياناتها في أي نظام من أنظمة المؤسسة. التشغيل الآلي هو المسؤول عن جعل جداول البيانات مجرد مصدر آخر يتكامل مع جداول بيانات المؤسسة الأحدث.

مشاركة البياناتمشاركة البيانات

يمكن للمستخدمين مشاركة البيانات بأمان في ملفات بتنسيقات XLSX وXLSM (ملفات Excel تدعم وحدات الماكرو الخاصة بلغة VBA على وجه التحديد) وCSV. يمكن لتشغيل Excel آليًا تشفير البيانات وضغطها ونقلها إلى الآخرين؛ بغض النظر عن موقعها الفعلي. يتم تشغيل كل خطوة من هذه الخطوات آليًا بسهولة لتحقيق عمليات تعاون آمنة.

تحسين إدارة المخاطرتحسين إدارة المخاطر

يرتكب المستخدمون غالبًا أخطاءً بسيطة عند نقل البيانات بين جداول البيانات والموارد الأخرى. يمكن أن تتراكم تلك الأخطاء البسيطة حتى تتحول إلى أخطاء أكبر تؤثر سلبًا في الشركة. يجعل التشغيل الآلي عمليات نقل البيانات خالية من المخاطر.

تنفيذ منخفض التأثيرتنفيذ منخفض التأثير

يتم تطوير التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات بطريقة يمكن تنفيذها بأقل قدر من التعطل لعمليات الشركة. يمكن للفِرق الاستمرار في العمل من خلال تكنولوجيا مألوفة مع تكامل منصة التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات أو ترقيتها.

Now & Next

تقرير هام فريد من نوعه حول الصناعة

تعرّف على كيفية تحقيق أفضل الشركات 8,5 أضعاف عائد الاستثمار على برامج التشغيل الآلي الخاصة بها واكتشف الطريقة التي تقوم فيها الشركات الرائدة في صناعاتها بتحويل أعمالها للتغلب على التحديات العالمية وتحقيق الازدهار بفضل التشغيل الآلي الذكي.

مَن يستخدم تشغيل Excel آليًا؟

ينتشر تشغيل Excel آليًا على نطاق واسع عبر مجموعة متنوعة من المجالات وحالات الاستخدام المختلفة. من منظور المجالات المتعددة، تتم الاستفادة منه بشكل كبير في أقسام المحاسبة لتتبع المعلومات المالية. لا تزال أقسام الموارد البشرية تحتفظ بالبيانات في جداول البيانات، كما أنها تعتمد بشكل طبيعي على تشغيل Excel آليًا. هناك شركات تدير شبكات سلاسل التوريد باستخدام التشغيل الآلي.

تشمل المجالات المحددة، التي تستخدم مستوى معينًا من تشغيل Excel آليًا، الحكومة، ويتم من خلاله تخزين مجموعة من المعلومات في جداول البيانات. التصنيع هو مجال آخر مفيد بشكل خاص لإدارة أشياء، مثل: المشتريات وعلاقات الشركاء. تشتمل الأمثلة التفصيلية لتشغيل Excel آليًا على ما يأتي:

الرعاية الصحيةالرعاية الصحية

لدى مقدِّمي الرعاية الصحية كميات هائلة من بيانات المرضى الموجودة عادةً في جداول البيانات. وفي أحيان كثيرة، يتم الرجوع إلى هذه المعلومات إلى جانب البيانات المتوافرة حول مقدِّمي الخدمات والأدوية. يمكن لتشغيل Excel آليًا تبسيط العمليات وإدارة هذه المعلومات الخاصة بأمور، مثل: المواعيد وعمليات المتابعة والعلاج.

القطاع العامالقطاع العام

لدى المؤسسات الحكومية الكثير من البيانات في ملفات Excel حول الأفراد والمؤسسات، والمؤسسات المحلية ومؤسسات الدولة، والموظفين لديها. يساعد التشغيل الآلي هذه الكيانات على تسريع استخراج البيانات وترحيلها إلى جانب استيراد البيانات الخاصة بمالكي المنازل الجدد وإضافتها، وذلك على سبيل المثال.

التصنيعالتصنيع

ليس من غير المألوف أن تقوم عملية التصنيع بإدارة البيانات الواردة حول شبكات سلاسل التوريد والمشتريات في جداول البيانات. بفضل تشغيل Excel آليًا، أصبح بالإمكان تعبئة البيانات تلقائيًا حول الشركاء وعمليات الإمداد، بما في ذلك عمليات التطوير الكامنة المنخفضة، إلى جانب استرداد البيانات الخاصة بالتحليل.

الخدمات الماليةالخدمات المالية

تدير المصارف وشركات الخدمات المالية أنواعًا عديدة من البيانات في جداول البيانات، بدءًا من معلومات العملاء وحتى البيانات الواردة حول الرهون العقارية وخطوط الائتمان وغيرها من الخدمات. يساعد التشغيل الآلي هذه المؤسسات على تحميل هذه المعلومات بسرعة في الأنظمة النهائية للتحليلات لتحديد ما إذا كان سيتم تقديم قرض إلى العملاء أم لا، وذلك على سبيل المثال.

المبيعات والتسويقالمبيعات والتسويق

تواجه خدمات التسويق والمبيعات غالبًا صعوبات في إدارة بيانات العملاء، وخاصة في مسيرة العملاء الحديثة في الوقت الحاضر فيما يتعلق بنقاط الاتصال المتعددة وأوقات التحويل الطويلة. من الضروري دمج بيانات العملاء بدقة عبر الأنظمة الأساسية ونقاط الاتصال وقنوات التحليلات. تبدأ بيانات العملاء هذه في الغالب بورقة بيانات جاهزة دائمًا. يمكن أن يقضي التشغيل الآلي على خيبات الأمل والأخطاء من خلال تجميع بيانات العملاء ودمجها للحصول على تجربة عملاء أكثر إيجابية.

عمليات تشغيل العمليات التجاريةعمليات تشغيل العمليات التجارية

تشتمل خدمات تعهيد العمليات التجارية المتعددة على إدارة المخزون، ولكن لا بد من حدوث هذه الإدارة في الغالب عبر أنظمة متعددة. قد يكون من الصعب دمج كل هذه الأمور في نظام واحد. من خلال الأفضلية التي يحظى بها Excel في قطاع الأعمال، تلجأ شركات كثيرة إلى جداول البيانات. يجعل تشغيل Excel آليًا المخزون أسهل من خلال تشغيل تسوية المخزون آليًا من جملة أمور أخرى.

الأسئلة المتداولة حول تشغيل Excel آليًا

يمكن تشغيل أجزاء من Excel آليًا بالفعل داخل البرنامج ذاته من خلال الصيغ، مثل: إنشاء تقارير ديناميكية استنادًا إلى البيانات. ومع ذلك، فإن تشغيل Excel آليًا باستخدام التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات يستولي على القدرات الموجودة في Excel ويعمل على تعظيمها. ومن بين أشياء أخرى، يمكن أن يؤدي تشغيل Excel آليًا إلى إقصاء العمل اليدوي عن تنفيذ ما يأتي:

  • ترحيل البيانات واستخراجها

  • تكامل قاعدة البيانات

  • تكامل التطبيق

  • تشغيل تقارير التحليل

  • تنظيف البيانات وتحليلها

الإجابة المختصرة هي لا. على الرغم من وجود بعض أوجه التشابه بين التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات ووحدات الماكرو، فإن هناك اختلافات ملحوظة.

وأحد أكبر الاختلافات هي القيود. تقتصر وحدات الماكرو على مجموعة Microsoft Office؛ حيث من الممكن أن يؤدي توسيع نطاق عمل Excel لديك بعيدًا عن Office إلى حدوث مشكلة. ومع ذلك، فإن التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات يسمح بمجموعة أكبر من المهام نظرًا إلى قدرتها على التكامل مع التطبيقات الأخرى.

والثاني هو سهولة الاستخدام. يسهل استخدام التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات، وهناك واجهة للسحب/الإفلات. ولا تلزم معرفة الترميز. من ناحية أخرى، تتطلب وحدات الماكرو معرفة متعمقة بلغة VBA: التعليمات البرمجية المطلوب كتابتها.

يعتمد الأمر على احتياجاتك. إذا لم تكن تريد ذلك، فيمكنك تمديد عملك خارج Excel أو Office، وربما لا. إذا لم تكن لديك مجموعة من أجزاء تعليمات VBA البرمجية للاختيار منها عشوائيًا، فقد لا يكون التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات وتشغيل Excel آليًا مناسبَين لك. ولكن إذا كنت تريد تقليل العمل اليدوي المتعلق بكتابة كل التعليمات البرمجية الخاصة بوحدات الماكرو وتجميع البيانات، أو إذا كنت تريد توسيع قدرات معالج Excel لديك لتصل إلى المجالات والتطبيقات الأخرى، فإن التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات مناسب لك.

قد يبدو ذلك أنه سؤال سخيف، ولكن هذا غير مطلوب في الواقع. تسمح لك منصات التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات، مثل: Automation 360، بإدارة أوراق Excel ومصنفاته من دون الحاجة إلى تثبيت البرنامج. وهذه مجرد طريقة أخرى يقوم من خلالها التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات بجعل عملياتك التجارية تتدفق بسلاسة أكبر.

كلمتان: تنظيف البيانات. تتمثّل أحد أهم التقديرات في الحفاظ على تكامل البيانات الذي يُعد أيضًا من الأصعب في مراقبته؛ وذلك عند استخدام أوراق البيانات، مثل: Excel ضمن مجالات متعددة في إحدى الشركات. يمكن لعمليات سير العمل عند تشغيل Excel آليًا توفير تنظيف البيانات، ما يضمن دمجًا دقيقًا للبيانات والمقارنة والجمع وغيرها من أنشطة إدارة البيانات.

لا. يتوافر التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات لأي شركة من أي حجم، وهو قابل للتطوير تمامًا. إذن، يتطور حل تشغيل Excel آليًا حسب احتياجات شركتك.

كيف أبدأ بتشغيل Excel آليًا؟

إن الطريقة الأفضل لبدء تشغيل Excel آليًا هي تنفيذ حل التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات. يستخدم برنامج التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات وكلاء تسمى الروبوتات لتنفيذ إجراءات متنوعة مطلوبة لتشغيل أنشطة Excel آليًا. تعمل حلول التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات جيدًا مع Excel. والأمر غير مقتصر فحسب على تخصصها في تشغيل العمليات الروتينية القابلة للتكرار آليًا، وإنما تُعد من الأدوات الرائعة التي تُستخدم في البيانات المنظّمة الموجودة في جداول البيانات.

بمجرد اعتماد منصة التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات، من السهل جدًا التوقف عن التسجيل وبدء تشغيل أنشطة Excel آليًا. يمكنك ببساطة استخدام طريقتي التوجيه والنقر والسحب والإفلات لإظهار كل الخطوات المتنوعة للروبوتات في عملية معيّنة.

تستخدم أفضل حلول التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات رؤية الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي لمراقبة كل هذه الخطوات وصولاً إلى نقرات الماوس الفردية. عندما تنتهي من الأمر، سيعرف النظام ما يجب فعله لنشر الروبوتات من أجل تشغيل مهام Excel آليًا. يشتمل هذا على مهام، مثل: نقل المعلومات من الأنظمة الأخرى إلى Excel، أو العكس.

على سبيل المثال، يُعد التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات رائعًا في معلومات "استخلاص محتوى الشاشة" الواردة من مواقع الويب لتعبئة جداول البيانات. عند استخدام الروبوتات في تشغيل المهام العادية آليًا بشكل نسبي، مثل: تحديث القيم أو تنسيق الخلايا لأداء مهام محددة، توفر للشركات الوقت والمال. تقوم بتنفيذ هذه المهام بشكل أكثر فاعلية (وأسرع) مقارنة بالبشر. بالإضافة إلى ذلك، لا تشعر بالإجهاد ولا ترتكب الأخطاء مثلما يفعل الشخص البشري عند العمل لوقت متأخر أو عند تشتيت انتباهه.

تتمثّل إحدى الخطوات النهائية في نشر الروبوتات لتنفيذ أشكال أخرى من تشغيل Excel آليًا. على سبيل المثال، إذا قمت بتشغيل أجزاء من Excel آليًا بالفعل باستخدام وحدات الماكرو، فيمكن أن تتولى الروبوتات تنفيذ هذه المهمة على نطاق المؤسسة. إن الدقة التي تضمنها هذه الروبوتات مثالية لبدء العمليات النهائية، مثل: تكامل معلومات في جداول البيانات للتدريب على نماذج التعلم الآلي أو تحليل إنتاجية أفراد فريق المبيعات أو أي حالة استخدام أخرى. يجعل التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات تشغيل Excel آليًا سائدًا على مستوى المؤسسة ويمكن الاعتماد عليه وآمنًا.

اكتشف الموارد الإضافية

التشغيل الآلي لإدارة علاقات العملاء

ما المقصود
بتشغيل GSuite آليًا؟

تشغيل GSuite آليًا
برنامج التشغيل الآلي

ما المقصود
بالتعرّف البصري على الأحرف؟

OCR
برنامج التشغيل الآلي

ما المقصود
بالروبوتات البرمجية؟

الروبوتات البرمجية
التشغيل الروبوتي للعمليات

ما المقصود بالتشغيل
الروبوتي للعمليات (RPA)؟

التشغيل الروبوتي للعمليات
تجربة
إغلاق

للأعمال

استمتع بمنصة Automation 360، منصة التشغيل الآلي الذكي الرائدة في العالم مع دعم كامل كنسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition