لا يكون الروبوت البرمجي سوى جزء (أو أجزاء) من التعليمات البرمجية. ومع ذلك، فإن كيفية وضع التعليمات البرمجية معًا يُحدث فرقًا كبيرًا في وظائف الروبوت.

الاحتمالات موجودة، وأنت معتاد بالفعل على نوعين من الروبوتات على الأقل. هناك اتصال بينك وبين العديد من تطبيقات البرامج هذه في كل مرة تتصل فيها بالإنترنت. إن روبوتات الدردشة، وهي تطبيقات مراسلة تنبثق في زاوية الشاشة، أحد أكثر الأمثلة استخدامًا.

المساعدون الافتراضيون، كبرنامج سيري مثلاً، عبارة عن روبوتات برمجية تستخدم الذكاء الاصطناعي والتعليمات البرمجية المعقّدة للقيام بالتفاعلات الشبيهة بالبشر. تستخدم الشبكات الاجتماعية الروبوتات للمساعدة على التواصل.

اعتادت فرق تطوير البرامج على القيام بمهمة إنشاء الروبوتات البرمجية الخاصة بالتطبيقات التجارية، ولكن التكنولوجيا تجلب التغيير. الآن، وبفضل التكنولوجيا البرمجية، كالتشغيل الآلي الروبوتي للعمليات مثلاً، أصبح من السهل إنشاء روبوتات تؤدي مهام تعمل آليًا.

يوفر التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات واجهة مستخدم لا تتضمن تعليمات برمجية وتسمح للجميع "بإنشاء روبوت" لأداء المهام البسيطة. وبدوره، يسمح هذا الأمر للشركات بتبسيط العمليات المتكررة بشكل أسرع مع مساحة أقل للأخطاء.

ما الذي يمكن أن تقدّمه إليّ الروبوتات البرمجية؟

وبالفعل، تكون الروبوتات البرمجية جزءًا رئيسيًا من حياتك. فمعظم الوقت، تعمل هذه الروبوتات البرمجية من خلف الستار، إلى جانب أنها تباشر أعمالها لجعل الحياة أسهل. وتتمثّل هذه الروبوتات البرمجية في وحدات دمج الوثائق والمساعدين الافتراضيين ووحدات جمع البيانات وأجهزة المسح الضوئي في مواقع الويب.

ولكن مهما كانت المهام التي تم تصميم هذه الروبوتات البرمجية لتنفيذها، فإنها تظل مفيدة. تشتمل المزايا المحددة على ما يأتي:

زيادة الإنتاجيةزيادة الإنتاجية

تسمح الروبوتات البرمجية للأفراد بأن يصبحوا أكثر فاعلية في أي من مجالات الأعمال تقريبًا. نظرًا إلى أنها قادرة على التشغيل الآلي لمختلف الخطوات المطلوبة لتنفيذ المهام العادية، كمعالجة الفواتير مثلاً، فإن العمال البشريين، على سبيل المثال، يتمتعون بتنفيذ مزيد من المهام المعقّدة. يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاجية العامل الواحد أضعافًا مضاعفة.

تحسين الدقةتحسين الدقة

على الرغم من أن الروبوتات البرمجية جيدة بقدر برمجتها، فإنها تكون مناسبة للغاية في المهام التي تفعلها بمجرد برمجتها. في الواقع، إن دقتها هي أحد الأسباب العديدة التي ستجدها في العمليات التجارية في منصات وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة، مثل: Facebook Messenger، ومنصات الاتصالات التجارية، مثل: Slack.

خفض التكاليفخفض التكاليف

هناك صلة مباشرة بين خفض الإنتاجية وتحسين الدقة من جهة وخفض التكاليف من جهة أخرى. بمقدور الموظفين إنجاز مزيد من الأعمال، ما يؤدي إلى تقليل تكلفة العمل الإضافي. تُعد العمليات التجارية أكثر دقة، ما يؤدي إلى تقليل الأخطاء المكلّفة في كشف الرواتب وحسابات العملاء، وذلك من جملة أمور أخرى.

سهولة الاستخدامسهولة الاستخدام

على الرغم من اقتراح تقديم تدريب أساسي في التشغيل الآلي من أجل فهم كيفية إنشاء تطبيقات برامج التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات، فإنها توفر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام. بالنسبة إلى العديد من العمليات التجارية، يتعلق الأمر ببساطة بتسجيل ضغطات المفاتيح الخاصة بالمستخدم النهائي حتى يتمكن الروبوت البرمجي من محاكاة الإجراءات. ومن ثَم، تصبح قادرة على تنفيذ المهمة بكفاءة عند الطلب.

زيادة رضا الموظفينزيادة رضا الموظفين

تقضي الروبوتات ساعات من الأنشطة المملة والمتكررة والمسببة للإجهاد. نظرًا إلى أن البشر بمقدورهم التشغيل الآلي للوظائف الأبسط والعادية بشكل أكبر في أعمالهم، فإنهم يتمتعون بحرية العمل في مهام أكثر جدوى تتطلب اتخاذَ قرار وإبداعًا وحسنَ تقدير. يزيد هذا الاختلاف الجوهري من رضا العاملين.

تحسين المرونةتحسين المرونة

تم إنشاء الروبوتات البرمجية بطريقة تتيح لها العمل من خلال منصات وأنظمة متعددة. لذا، لستَ مضطرًا إلى الحصول على جميع المعلومات التي تحاول جمعها على كمبيوتر واحد أو نظام واحد مثلاً. يتيح هذا الأمر للشركات الكبيرة والصغيرة إمكانية العمل حسب الحالة المعتادة، إلى جانب الاستمرار في تنفيذ الروبوتات وإدارتها وترقيتها للحصول على أداء أقوى.

Now & Next

تقرير هام فريد من نوعه حول الصناعة

تعرّف على كيفية تحقيق أفضل الشركات 8,5 أضعاف عائد الاستثمار على برامج التشغيل الآلي الخاصة بها واكتشف الطريقة التي تقوم فيها الشركات الرائدة في صناعاتها بتحويل أعمالها للتغلب على التحديات العالمية وتحقيق الازدهار بفضل التشغيل الآلي الذكي.

مَن يستخدم الروبوتات البرمجية؟

في بداية تكنولوجيا الروبوتات، تم استخدامها للتشغيل الآلي للمهام المكتبية الأساسية. على الرغم من أنها لا تزال تُستخدم لهذا الغرض، فإن الروبوتات البرمجية في العام الماضي لا يمكن التعرّف عليها تقريبًا مقارنة بأصولها، كما أنها تُستخدم على نطاق واسع عبر الصناعات ولأغراض أخرى كثيرة. فيما يأتي بعض الطرق الأساسية للاستفادة من الابتكار المتعلق بالتشغيل الآلي:

جمع البياناتجمع البيانات

تُعد Google إحدى أوائل الشركات التي استفادت من الروبوتات البرمجية إلى أقصى حد وتوسعت في نطاق استخدامها. يستخدم محرك البحث الروبوتات على أنها جامعات للبيانات من أجل إدراج مليارات من مواقع الويب التي تم إنشاؤها ووضعها في فهرس.

تمسح متتبعات الويب صفحات الويب ضوئيًا باستخدام مزيج من التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي. إنها تبحث عن الكلمات الأساسية لتمييز المعلومات الموجودة في الصفحة استنادًا إلى المعالجة اللغوية والقرائن السياقية. بعد ذلك، تتم مقارنة تلك المعلومات مع الخوارزميات الخاصة لإعطائك النتائج التي تحصل عليها اليوم عندما تبحث عن مصطلح.

في حين أن العمل لا يحتاج بالتأكيد إلى هذا المستوى من التعقيد، يمكن جلب وظيفة جمع البيانات إلى تطبيقات الأعمال. فمثلاً، يمكن إنشاء الروبوتات للبحث عن الكلمات الأساسية المحددة وسحب حِزم الوثائق معًا، أو تقديم معلومات محددة استنادًا إلى ضغطة المفتاح المعيّنة.

خدمة العملاءخدمة العملاء

بدءًا من البسيط ووصولاً إلى المعقّد، تغيّر روبوتات الدردشة وجه قطاع خدمة العملاء. فمن جهة، يمكنها تقديم إجابات بسيطة عن أسئلة عادية كأداة تأهيل سابق. ومن جهة أخرى، يمكن لهذه الروبوتات البرمجية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي التحدّث بكفاءة إلى العديد من العملاء في آن واحد.

نظرًا إلى أن العميل المحتمل هو المستخدم النهائي، يمكن أن تُقدِّم الروبوتات إجابات، في الوقت الفعلي، عن أي أسئلة قد تكون لدى المستخدم حول منتج أو خدمة. مع عدّ ممثّل خدمة العملاء أنه المستخدم النهائي، يمكن للروبوتات تقديم معلومات موثوقة عن العملاء لتوفير تجربة أقوى للعملاء.

التجارة الإلكترونيةالتجارة الإلكترونية

قد يحتوي متجر البيع بالتجزئة على مئات أو آلاف أو حتى ملايين المنتجات. يمكن إنشاء الروبوتات البرمجية لتنظيم المنتجات ووضعها في فهرس، مع تتبع المخزون وإنشاء أوراق البيانات. يمكن إنشاؤها لإدخال تحديثات على الأسعار وإدارة الطلبات.

يمكن استخدامها أيضًا للبحث عن وجود خلل في الأنماط، مثل: تلك التي تستخدمها شركات بطاقات الائتمان للإشارة إلى وجود احتيال محتمل في الحساب. إذا تلقيت اتصالاً من شركة بطاقة الائتمان لديك للسؤال عن أحدث عملية شراء، فمن المحتمل أن يكون الروبوت البرمجي قد وضع علامة على حسابك للمراجعة. ثمَّة شيء ما اشتريته كان خارج النمط العادي لسلوك المشتري الخاص بك.

الرعاية الصحيةالرعاية الصحية

تُستخدم الروبوتات البرمجية بفاعلية في مجال الرعاية الصحية، وبطرق عديدة. لا يمكنها تتبع رعاية المرضى وتقديم الوصفات الطبية الرقمية فحسب، ولكن يمكنها أيضًا المساعدة على التواصل مع المرضى وتنبيه الفِرق الطبية لحالات الطوارئ لدى المرضى. يمكن استخدامها لتبسيط المهام الإدارية، مثل: إنشاء مخططات جديدة للمرضى أو تحديث المخططات القديمة.

الشؤون القانونيةالشؤون القانونية

تكون العديد من شركات المحاماة متمكِّنة في استخدام الروبوتات البرمجية لتقليل ساعات العمل التي يقضيها الشخص في المهام العادية. بوصفها مساعدين قانونيين افتراضيين، يمكن تكوينها لإنشاء أي عدد من الوثائق القانونية بنقرة زر واحدة. إن العقود واتفاقيات عدم الإفصاح وسياسات الخصوصية هي مجرد أمثلة قليلة. بدلاً من أن تحل محل نظيرتها البشرية، تقوم الروبوتات البرمجية بتحريرها للقيام بعمل يتضمن تفكيرًا أعلى، مثل: إجراء بحث قانوني وواقعي.

سلسلة التوريدسلسلة التوريد

تستخدم سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية الروبوتات البرمجية والتشغيل الآلي لتتبع بيانات التحميل وتحليل البيانات. تساعد الروبوتات على تقليل تكلفة الشحن عبر إدخال البيانات آليًا. يمكنها إنشاء الرموز الشريطية وتتبع مخزون المستودعات. يمكن القيام بكل هذا في لمح البصر مقارنة بالوقت الذي يستغرقه العامل البشري، إلى جانب وجود هامش أقل بكثير من الخطأ.

الأسئلة المتداولة حول الروبوتات البرمجية

"الروبوت" هو اختصار لمصطلح "إنسان آلي". من الممكن أن يُقصد به إنسان آلي فعلي، مثل: مكنسة Roomba، أو من الممكن أن يكون روبوتًا برمجيًا، مثل: المساعد الافتراضي.
تُستخدم الروبوتات لتشغيل المهام آليًا. تعتمد المهام التي تقوم بتشغيلها آليًا على الترميز. ومع ذلك، فإن تطبيقات الروبوتات البرمجية لا تُعد ولا تحصى، بدءًا من تطبيقات الأعمال ووصولاً إلى الألعاب والاتصالات.
لا، على الرغم من أن الاثنين ليسا متعارضَين. يتم إنشاء معظم الروبوتات لأداء مهمة محددة. وتعتمد أفعالها على الرمز المستخدم بدلاً من التعلم الآلي. تستخدم بعض الروبوتات البرمجية الذكاء الاصطناعي، مثل: Google Assistant، ولكنه ليس شرطًا أساسيًا.
على الرغم من أن حالات الاستخدام تتضمن بالفعل مهام يقوم بها البشر بشكل تقليدي، فمن غير المحتمل أن تحل الروبوتات البرمجية محل المستخدمين البشريين. بدلاً من ذلك، من المرجح أن تكون نظيرًا مفيدًا كجزء من القوى العاملة الرقمية. يتمثّل الهدف في تحرير العاملين البشريين من المهام العادية المتكررة، ما يتيح لنا التركيز على المهام الأخرى التي تتطلب براعتنا وإبداعنا.
حسب الغرض المنشود منها، يتم ترميز الروبوتات البرمجية لاستخدام تكنولوجيات وتطبيقات برمجية مختلفة، مثل: المعالجة اللغوية الطبيعية وواجهات برمجة التطبيقات. في العمليات التجارية، يمكنها تشغيل أي شيء آليًا بدءًا من العمليات البسيطة المتكونة من خطوة واحدة أو خطوتين (إضافة اسم تم إدخاله إلى مجموعة محددة من الوثائق) ووصولاً إلى عمليات سير العمل المعقّدة، بما في ذلك عشرون خطوة أو أكثر.

كيف أبدأ باستخدام الروبوتات البرمجية؟

يمكن إنشاء الروبوتات البرمجية باستخدام برنامج التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات. إن اختيار برنامج التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات المناسب أمر مهم لنجاح مشروعات التشغيل الآلي.

ستوفر منصة تطوير التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات عالية الجودة طريقة من دون رموز لإنشاء الروبوت، وطريقة لتشغيل الروبوتات على نظام مؤسستك، وطريقة لإدارة الجدولة والتحكم في الروبوتات. بفضل هذه الأجزاء الرئيسية الثلاثة، يصبح الأمر سهلاً، مثل: الضغط على التسجيل والتوقف والتشغيل على هاتفك.

بمجرد إنشائها، يمكن مشاركة الروبوتات البرمجية وإدارتها عبر المؤسسة، ما يسمح بعملية أكثر بساطة. بدلاً من التفكير في المهام المملة، يحظى الموظفون بتجربة مستخدم ممتعة فريدة لتشغيل المهمة آليًا، وبعدها يمكنهم الانتقال إلى مهام أخرى تتطلب مزيدًا من التفكير.

اكتشف الموارد الإضافية

التشغيل الآلي لإدارة علاقات العملاء

ما المقصود
بتشغيل CRM آليًا؟

برنامج إدارة علاقات العملاء
تشغيل IBM آليًا

ما المقصود
بتشغيل IBM آليًا؟

تشغيل IBM آليًا
برنامج التشغيل الآلي

ما المقصود
ببرنامج التشغيل الآلي؟

برنامج التشغيل الآلي
التشغيل الروبوتي للعمليات

ما المقصود بالتشغيل
الروبوتي للعمليات (RPA)؟

التشغيل الروبوتي للعمليات
تجربة
إغلاق

للأعمال

استمتع بمنصة Automation 360، منصة التشغيل الآلي الذكي الرائدة في العالم مع دعم كامل كنسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition